أهمية الأمن السيبراني

الكثير منا يسمع عن الأمن السيبراني ولكنه لا يدرك أهميته البالغة والكبيرة لذا سنستعرض في هذا التقرير وعبر منصة #مركز الخبير التربوي للتدريب موضوع الأمن السيبراني وسنسلط الضور على أهميته في عالم التقنية، وفى البداية دعونا نتعرف على الأمن السيبراني.

الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو عملية حماية جميع الأنظمة والشبكات وكذلك العديد من البرامج ضد الهجمات الرقمية، وتهدف الهجمات السيبرانية الي الوصول الي كم كبير من المعلومات الحساسة وتلعب دور أساسي في تغيرها أو تدميرها بشكل كلي؛ وعلى الأغلب يكون هدفها الاستيلاء على المال من المستخدمين ومقاطعة جميع الأعمال الاعتيادية او احداث خراب تقني لمؤسسة او شركة بهدف منع تقدمها او كسب المال من خلال عملية عكسية تقدم الحلول التقنية المضادة.

 أهمية الأمن السيبراني

إن الأمن السيبراني مهم للغاية في حفظ البيانات والمعلومات ويستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة ويمكن الاستفادة من الأمن السيبراني على المستوى الفردي في منع الهجوم الالكتروني الذي يمكن أن يتمثل في سرقة الهوية والابتزاز الذي يتعرض له الفرد من خلال سرقة بياناته المهمة مثل صور العائلة ويتمثل نظام الأمن السيبراني في حماية محتوى الفرد، ومن ضمن اهتمامات الأمن السيبراني إنشاء بنية حيوية متينة في مواقع العمل المختلفة وكذلك المستشفيات والعديد من الشركات المالية.

أبرز تهديدات الأمن السيبراني

يوجد العديد من الأنواع التي تهدد سير المعلومات التي يمثلها النظام السيبراني ويتجه القراصنة الي الاعتماد على العديد من الطرق لسرقة البيانات ومنها:

تصيد المعلومات

تتم هذه العملية من خلال إرسال رسائل وهمية واحتيالية من خلال البريد الإلكتروني من مصادر موثوقة ويكمن الهدف من وراء ذلك سرقة المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقة الائتمان ومعلومات تسجيل الدخول وهو أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعًا ويمكنك المساعدة في حماية نفسك من هذا النوع من الهجمات من خلال التثقيف أو استخدام الحلول التقنية التي تعمل على تصفية رسائل البريد الإلكتروني الضارة.

برامج الفدية الضارة

تعتبر برامج الفدية من البرامج الضارة التي تهدف إلى ابتزاز المال من خلال منع وصولها الي الملفات أو نظام الكمبيوتر حتى يتم دفع مقابل ولا يتضمن ذلك استرداد الملفات أو استعادة النظام.

البرامج الضارة

تعد من البرامج التي تصمم لكي تصل إلى جهاز الحاسوب وإلحاق الضرر به، والبرامج الضارة هي نوع من البرامج المصممة للوصول غير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر أو إلحاق الضرر به.

كيفية حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية

نسرد لكم في هذا المقال اهم الطرق التي يجب اتباعها لكي تحمي نفسك من الهجمات:

1. تحديث البرنامج ونظام التشغيل: يعني هذا أنك تستفيد من تصحيحات الأمان بشكل كبير.

2.استخدام برامج مكافحة الفيروسات: وهي من أفضل الحلول الأمنية مثل كاسبر سكاي الذي له دور في إزالة التهديدات ويحافظ على تحديث البرنامج للحصول على أفضل مستوى من الحماية.

3.استخدام كلمات مرور قوية: ويجب التأكد من كلمات المرور الخاصة بك بأنها ليست سهلة التخمين.

4.لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني من مرسلين مجهولين: لان ذلك قد يكون من المرفقات المصابة بالبرامج الضارة.

5. لا تنقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين غير معروفين أو مواقع غير مألوفة: حيث ان هذه طريقة شائعة لنشر البرامج الضارة.

6. تجنب استخدام شبكات واي فاي غير آمنة في الأماكن العامة: الشبكات الغير الآمنة تجعلك عرضة للهجمات من خلال اتصالك بها.

شارك المقالة :
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
آخر المقالات
آخر دوراتنا
اشترك معنا هنا لتصلك آخر الاخبار والمستجدات التقنية