ما المهارات الجديدة التي تطمح للحصول عليها في العام 2023 وتؤهلك للانخراط في سوق العمل السعودي؟

هل تبحث عن فرصة عمل أو ترقية أو راتب مجز؟ في عالم الاعمال المعاصر والتحول الرقمي الرهيب لا يكفي أن تحمل شهادة علمية حتى تضمن الحصول على فرصة عمل؛ بل يجب أن تدعمها بالمهارات والخبرات؛ إذ يتطوَّر سوق العمل تطوُّراً سريعاً ومتلاحقاً، وأصبح الطلب على الأشخاص ذوي المهارات يزداد يوماً بعد يوم  لذا نلقى في هذا المقال نظرة سريعة على  أهم المهارات المطلوبة في سوق عمل 2023

مهارات التواصل الاجتماعي:

 يمكن القول بأنها هي قدرة الفرد على التّواصل بصورة لفظية أو غير لفظية عن مشاعره وأفكاره للآخر، أو السلوكيات التي تعلمها وهي مهارة مهمة جدا ومن أبرز مهارات التواصل:

  1. مهارات الاستماع الفعّال
  2. القدرة على تكييف نمط التواصل مع الجمهور
  3. اللطف
  4. الثقة
  5. تلقي التغذية الراجعة وتقديمها
  6. الوضوح واختيار نبرة الصوت المناسبة
  7. التعاطف
  8. الاحترام

مهارة الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي أو الـ Emotional Intelligence هو تلك المقدرة على التعرّف على مشاعرك الخاصّة وفهم مغزاها وأثرها على الأشخاص الآخرين من حولك. كما ينطوي الذكاء العاطفي أيضًا على مراقبة الغير وملاحظتهم.

ويعرف أيضا بأنه قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع نفسه والآخرين. وكما يقول ستيفن هيين بأن الذكاء العاطفي هو قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه، بحيث يحقق أكبر قدر ممكن من السعادة لنفسه ولمن حوله.

مهارة الإبداع والابتكار

الإبداع والابتكار قوى دافعة مهمة للتنمية الشخصية، والنمو الاقتصادي، والتقدم المجتمعي، خاصة في الألفية الجديدة، عندما بدأ يواجه الناس تطورًا سريعًا للتكنولوجيا الجديدة، وتغيرات متسارعة في الحياة والعمل وعلى الرغم من أنَّ بعض الأشخاص يولَدون بشكل طبيعي ولديهم القدرة على إدراك الواقع بشكل إبداعي، فإنَّ مهارة الابداع والابتكار لا تقل أبداً عن العديد من المهارات الأخرى التي يمكن تطويرها مع مرور الوقت، فقد يؤدي استغراق الوقت في تطويرها إلى تحسين جودة عملك والتأثير كثيراً في الطريقة التي تتعامل بها مع المهام المعقدة، وإذا كنت تبحث بنشاط عن وظيفة أو تغيير مهنتك، فيمكن أن تساعدك هذه المهارات أيضاً على تقديم نفسك بشكل فريد وجذب الانتباه من قِبل مسؤولي التوظيف.

مهارة تحليل البيانات

تلعب مهارات تحليل البيانات دورًا حاسمًا في عملية اتخاذ القرارات وتوجيه الاستراتيجية التنظيمية داخل الشركات والمؤسسات الكبرى، إذ يركز محلل البيانات على جمع البيَانات وتفسيرها ومن ثم تقديم نتائج هذه التحليلات إلى المعنيين فيها. ويمكن وصف مُحلل البيانات في أي شركة أو مؤسسة بأنه الشخص المسؤول عن استِخدام المهارات التقنية وأدوات التخطيط الاستراتيجي إلى جانب القدرات البرمجية اللازمة لتحليل البيَانات وتقديم اقتراحات معينة مبنية على نتائج هذا التحليل.

مهارات تقنية

تتطلب العديد من الوظائف على الأقل مستوى أساسيًا من المهارة الفنية من أجل أداءها بفعالية. على سبيل المثال ، السكرتير الذي ليس على دراية ببرامج معالجة النصوص الأساسية سيكون في وضع غير موات مقارنة بشخصه ومن اهم المهارات المطلوبة هي التعامل مع الحاسوب وأنظمة التشغيل وبرامج الإنتاجية والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي

الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية تعني توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت وتسمح لك الحوسبة السحابية بتأجير تكنولوجيا المعلومات بدلاً من شرائها بدلًا من الاستثمار بكثافة في قواعد البيانات والبرمجيات والأجهزة، تختار الشركات الوصول إلى قوة الحوسبة التابعة لها عبر الإنترنت أو عبر السحابة وتدفع مقابل استخدامها.

والسحب الإلكترونية هي عبارة عن سيرفرات متصلة بالإنترنت يتم فيها تخزين وتوزيع البيانات ويهدف تعلمها استخدامها في مختلف القطاعات العام والخاص بهدف دعم التحوّل الرقمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والحوكمة من خلال ربط المستفيد بكل مصادر المعلومات.

مهارة التفكير الإيجابي

يعتبر التفكير الإيجابي أحد أهم المهارات التي نستطيع من خلالها التغلب على العوائق التي تواجهنا في حياتنا وأثناء سعينا لتحقيق أهدافنا، ومن أهم مهارات التفكير الإيجابي التفاؤل والقبول والمرونة والتكامل والامتنان

شارك المقالة :
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
آخر المقالات
آخر دوراتنا
اشترك معنا هنا لتصلك آخر الاخبار والمستجدات التقنية