أسرار المحتوى الرقمي

ببساطة، يعبر المحتوى الرقمي عن كل ما يمكن مشاركته عبر الانترنت مع جمهور معين بما يحقق تفاعل بين الطرفين، ويشمل المحتوى المقروء والمرئي، مثل: الصور- شرائط فيديو- البودكاست – النصوص – التطبيقات – ألعاب الفيديو – المدونات – الشبكات الاجتماعية.

يعتبر “المحتوى الرقمي” من المصطلحات الأكثر شيوعًا والتي نسمع لها صدى كبيرًا في مختلف منصات التواصل الإجتماعي بعد الانطلاقة الرقمية التي شهدها العالم مؤخرًا، فكثيرًا ما نلاحظ تسمية بعض المشاهير وغيرهم بلقب “صانع محتوى رقمي”، حيث يحقق محتواه على منصات التواصل الإجتماعي وصولًا سريعًا للجمهور المستهدف، فما سر المحتوى الرقمي؟

في هذا المقال سنوضح ماهية المحتوى الرقمي وخطوات إنشاء محتوى رقمي فعال على الانترنت.

ما هو المحتوى الرقمي؟

ببساطة، يعبر المحتوى الرقمي عن كل ما يمكن مشاركته عبر الانترنت، مع جمهور معين بما يحقق تفاعلاً بين الطرفين، ويشمل المحتوى المقروء والمرئي، مثل: الصور- شرائط فيديو- البودكاست – النصوص – التطبيقات – ألعاب الفيديو – المدونات – الشبكات الإجتماعية.

10 أسرار لصناعة محتوى رقمي سريع الوصول لجمهورك المستهدف

يتطلب التحول الرقمي الذي نشهده مؤخرًا تحولًا ضروريًا في شكل المحتوى وطريقة عرضه حتى يلبي متطلبات الجمهور الرقمي ويحقق غايتك في أقل مدة، وذلك من خلال تقديم فكرة واضحة وعرضها بطريقة تفاعلية تخاطب احتياجات الجمهور، لذا عليك أن تعرف الأسرار التالية:

  1. جمهورك المستهدف أو الشخص المخاطب هو مثلك تمامًا! ضع نفسك مكانه، فهو لن يرغب بقراءة أو رؤية أي شيء غير مهم أو خارج مجال اهتمامه، لذا فكن مختصرًا على قدر الإمكان واجعل القارئ يشعر أنك تخاطب عقله واحتياجه!
  2. اجعل جمهورك مهتماً بما تقدم: سلط الضوء على ما يمكن أن تقدمه لأجله وما يميز محتواك.
  3. اختر عنواناً شيقاً وجذاباً حتى تشجع القارئ أو المشاهد على المتابعة.
  4. ركز على ما تريد لجمهورك معرفته حتى يساعدك على تحقيق هدفك.
  5. استخدم لغة بسيطة وسهلة، واحرص على توحيد اللغة حسب ما يتحدث به جمهورك ولا تخلط بين عدة لغات، فقد يراها المشاهد أو القارئ مجرد فلسفة لا أكثر! وقد يركز على طريقة استخدامك للغة لا على الهدف من المحتوى!
  6. جمهورك لا يعلم ما يجول في عقلك فقله مباشرة وبوضوح.
  7. ادعم رأيك ومنطقك بدليل قوي يعزز ثقة جمهورك بك.
  8. تحدث عن النتائج، الجمهور مثلك فضولي ويرغب بمعرفة خلاصة محتواك والنتيجة التي وصلت إليها.
  9. ما لم تقل فلن يعرف القارئ، وسيبدأ بوضع أفكاره الخاصة، لذا كن واضحًا بأفكارك وعبر عنها بالشكل الصحيح لتجنب سوء الفهم.
  10. اعترف بالأخطاء فلا يوجد شخصٌ كامل وحافظ على صورتك صادقًا وشفافًا أمام جمهورك.

    اذا كنت ترغب في معرفة الأسرار الشاملة والكاملة وآليات تطبيقها فلا تتردد في التسجيل الآن في دورة صناعة المحتوى الرقمي

خطوات انشاء محتوى رقمي فعال

قبل البدء بإنشاء محتوى رقمي، اعرف جمهورك المستهدف أولًا:

  • حدد هدفك واعرف جمهورك المستهدف persona

اسال نفسك أولًا، ما الهدف من المحتوى الذي تقدمه ومن الجمهور المهتم بهذا النوع من المحتوى، لذا يمكنك البدء بتخيل ورسم  شخصية جمهورك الأمثل لتسهيل تحقيق هدفك والوصول السريع لهم.

  • محتوى فريد وكتابة بجودة عالية

ويعتبر وجود أسلوب كتابة محدد وواضح أمر ضروري جدًا للوصول ولزيادة التفاعل مع المحتوى، فكما تعتبر فكرة المحتوى مهمة، فطريقة عرضها وتقديمها للجمهور مهم أيضًا! اجعل محتواك فريدًا ومميزاً ومنظم وخاطب بجمهورك بلغته المفضلة، ولا تعقد ولا تسهب، وقدم لهم الفكرة بطريقة جذابة ومقنعة باختصار.

  • تعرف على قنوات التوزيع 

بعد معرفة جمهورك والبدء بمحتواك، لا تنس اختيار المنصة المناسبة التي يتواجد عليها جمهورك حتى تتمكن من عرض محتواك بالطريقة الصحيحة بما يضمن وصوله للجمهور بكل سهولة.

وفي هذه النقطة، يمكنك الاستعانة بأدوات التحليل الخاصة بالمنصات لمعرفة الجمهور الأكثر استخدامًا لكل منصة ومطابقتهم مع جمهورك المستهدف، وبالتالي يسهل عليك تحديد قناة التوزيع بناء على الاحصائيات المقدمة.

  • استراتيجيات تحسين الظهور على محركات البحث

 ابدأ بتحليل المحتوى بما يعزز ظهوره في البحث وخاصة محركات بحث سيو (SEO)، وطبق كل ما يلزم للمحافظة على ترتيب موقعك على محركات البحث جوجل: اختر عنواناً جذاباً، وأضف عنواناً فرعياً ووصفا ًلمحتواك، وانتق الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً وشيوعاً وذات الصلة بمجال محتواك،  وطور على محتواك باستمرار، كما؛ ويمكنك الاستعانة بأدوات لقياس مؤشر السيو وتحسينه.

  •  أضف قيمة

شارك مع جمهورك المعلومات القيمة التي تفيدهم وتكون في مجال اهتمامهم، وركز على نوع معين من المحتوى الذي يفضلونه بدلاً من المحتوى الذي لا يجذب الاهتمام.

  •  عزز ولاء جمهورك 

من خلال صناعة محتوى قيم وجذاب، وقدم لجمهورك المخلص قيمة مجانية باستمرار تشعرهم بأهميتهم وحرصك على تواجدهم في قناتك، وأبدِ اهتمامًا لأسئلتهم، وخصص وقتًا لمناقشتهم والرد على أسئلتهم.

  •  قم بقياس أداء استراتيجيتك

احرص على قياس مؤشر أداء استراتيجيتك، وقراءة الإحصائيات باستخدام أدوات التحليل داخل منصات التواصل الاجتماعي، وأدوات أخرى فعالة لموقعك لمعرفة مدى وصول وفعالية إستراتيجية المحتوى الخاصة بك، والتعرف على المشكلات وحلها، والتحسين المستمر على الاستراتيجية للوصول للنسخة الأمثل التي تحقق بها هدفك.

اليوم أنت تفعل ذلك مع الخبير التربوي لقد جئت لقراءة نص لفت انتباهك وبناءً على ذلك ، نود أن تقوم بالتسجيل في دورة أسرار المحتوى الرقمى والذى من خلالها نقدم لك مئات الاستراتيجيات الفعالة والأسرار لإنشاء محتوى فعال ومثير للاهتمام .

شارك المقالة :
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
آخر المقالات
آخر دوراتنا
اشترك معنا هنا لتصلك آخر الاخبار والمستجدات التقنية