مواصفة الايزو 45001

يهدف معيار ISO 45001 إلى توفير إطار شامل للشركات والمؤسسات لتحسين صحة وسلامة العاملين والحد من المخاطر المهنية. يتطلب المعيار من المنظمات إنشاء نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية الفعال وتنفيذه وصيانته وتحسينه.

ISO 45001 والمعايير الدولية للصحة والسلامة المهنية.
معيار ISO 45001 هو معيار دولي يتعلق بنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية في مجال العمل حيث تم تطوير هذا المعيار من قبل المنظمة الدولية للمعايير (ISO) وتم نشره في عام 2018، ويهدف معيار ISO 45001 إلى توفير إطار شامل للشركات والمؤسسات لتحسين صحة وسلامة العاملين والحد من المخاطر المهنية كما يتطلب المعيار من المنظمات إنشاء نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية الفعال وتنفيذه وصيانته وتحسينه.

وتشمل مبادئ معيار ISO 45001 المساعدة في تحقيق أهداف السلامة والصحة المهنية وتلبية متطلبات القوانين والتشريعات المحلية وتعزيز ثقافة السلامة والوعي بين العاملين وتقييم ومراقبة المخاطر المهنية وتخطيط وتنفيذ تدابير الوقاية والتحسين المستمر ومن خلال تنفيذ نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية وفقًا لمعيار ISO 45001، يمكن للمنظمات تحسين سلامة العاملين، وتقليل حوادث العمل والإصابات، وتحسين الأداء العام للشركة في هذا الجانب.

باختصار، يمكن القول بأن معيار ISO 45001 يوفر إطارًا لإدارة صحة وسلامة العاملين في المنظمات، ويهدف إلى تحسين ثقافة السلامة وتقليل المخاطر المهنية من خلال تنفيذ نظام إدارة فعال ومستدام.

أهمية الأيزو 45001

للأسف ، يفقد الآلاف من العمال حياتهم كل يوم في حالات يمكن منعها من ظروف العمل السيئة وفي الواقع ، وفقًا لمنظمة ISO ومنظمة العمل الدولية – أو منظمة العمل الدولية – تحدث أكثر من 2.7 مليون حالة وفاة على مستوى العالم بسبب الحوادث المهنية ويضاف إلى ذلك أن هناك 374 مليون إصابة غير مميتة كل عام تؤدي إلى تغيب 4 أيام أو أكثر عن العمل.

وفقًا للعديد من خبراء الصحة والسلامة – بما في ذلك المتخصصون الذين عملوا في لجنة ISO – يمثل ISO 45001 إنجازًا بارزًا لأول مرة على الصعيد الدولي ، حيث يمكن الآن للشركات من جميع الأحجام الوصول إلى إطار عمل واحد يوفر لهم مسارًا واضحًا لتطوير تدابير صحة وسلامة مهنية أفضل وأكثر قوة.

بالنظر إلى السنوات الماضة فقد شهد ISO 45001 زيادة بنسبة 97.3٪ في الشهادات العالمية في عام 2020 ، مما يدل على نمو وأهمية تعلم هذا المجال واتقان الدورات الخاصة به.

بعض فوائد الأيزو 45001

ما هي فوائد ISO 45001؟
تسمح شهادة ISO 45001 للمؤسسة بتحسين صحتها المهنية وسلامتها من خلال تطوير وتنفيذ سياسة الصحة والسلامة المهنية وأهداف الصحة والسلامة المهنية ويؤسس عمليات منهجية تأخذ بعين الاعتبار المخاطر والفرص والمتطلبات القانونية.

تسمح شهادة ISO 45001 للمؤسسات بما يلي:

  • تحديد المخاطر ومخاطر الصحة والسلامة المهنية المرتبطة بالأنشطة والسعي للقضاء عليها أو وضع ضوابط لتقليل الآثار المحتملة
  • وضع ضوابط تشغيلية لإدارة مخاطر الصحة والسلامة المهنية والمخاوف القانونية والمتطلبات الأخرى.
  • زيادة الوعي بمخاطر الصحة والسلامة المهنية.
  • تقييم أداء الصحة والسلامة المهنية والسعي لتحسينه من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة وضمان قيام العمال بدور فعال في مسائل الصحة والسلامة المهنية.
  • تحسين قدرتها على الاستجابة لقضايا الامتثال التنظيمي للصحة والسلامة.
  • تقليل التكاليف الإجمالية للحوادث المتعلقة بالعمل.
  • تقليل وقت التوقف عن العمل وتكاليف تعطل العمليات.
  • تقليل تكلفة أقساط التأمين.
  • تقليل التغيب عن العمل وخفض معدلات دوران الموظفين.
  • تحسين رضا العملاء.
  • تحسين السمعة لتحقيق معيار دولي.
  • جذب عملاء جددًا يتطلبون امتثالًا نشطًا للصحة والسلامة المهنية كجزء من المناقصات.

يعتبر ISO 45001 مثاليًا لأي مؤسسة كبيرة أو صغيرة وفي أي صناعة ترغب في تحسين سلامة العمل وتقليل مخاطر الصحة والسلامة المهنية وتعزيز مكان عمل صحي
نحن هنا في الخبير التربوي للتدريب نقدم الدورة على مستوى احترافي من خلال مدربين معتمدين في المجال ويمكنك الاشتراك في الدورة من هنا دورة السلامة والصحة المهنية أيزو 45001

شارك المقالة :
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
آخر المقالات
آخر دوراتنا
اشترك معنا هنا لتصلك آخر الاخبار والمستجدات التقنية