كيف تستخدم التغذية الراجعة في تطوير أعمالك؟

تساعد التغذية الراجعة الإيجابية في مكان العمل على الشعور بالتقدير، إذ سيشعر معظم الموظفين بدافع أكبر للعمل، كما تعزز من السلوكيات الجيدة والتطوير المهني أما الملاحظات الإيجابية التي يقدمها العملاء، فتعد أحد أكبر العوامل في جذب زبائن جدد وكسب ثقة الموجودين حاليًا.

للتغذية الراجعة أثر كبير بتكلفة منخفضة جدًا بناءً على أدلة متوسطة حيث تعمل التغذية الراجعة على إعادة توجيه أو إعادة تركيز الاعمال ككل لتحقيق هدف ما، وذلك عن طريق مواءمة الجهد والنشاط مع النتائج، ويمكن أن تتعلق التغذية الراجعة بمخرجات النشاط، أو سير النشاط، أو إدارة العمل أو التنظيم الذاتي.

ما هي التغذية الراجعة ؟

يمكن القول بانها المعلومات المقدمة لشخص ما او مؤسسة ما، والمتصلة بأهداف التعلم أو نتاجاته، إذ يجب أن تهدف إلى (وتكون قادرة على) تحقيق التحسُّن في تحقيق العملية وتعمل التغذية الراجعة على إعادة توجيه أو إعادة تركيز أى عمل لتحقيق هدف ما، وذلك عن طريق مواءمة الجهد والنشاط مع نتاجات التعلم.

 ويمكن أن تتعلق التغذية الراجعة بمخرجات النشاط، أو سير النشاط، أو إدارة العمل ويمكن أن تكون شفهية أو مكتوبة، أو يمكن تقديمها من خلال الاختبارات أو عبر التكنولوجيا الرقمية، ويمكن أن يقدمها أي شخص يقوم بدور تعليمي.

ويختلف المفهوم الدقيق للتغذية الراجعة حسب موضع استخدامها، فهناك التغذية الراجعة لفريق العمل أو الإدارة، أو لنتيجة العمل والخدمة المقدمة ويمكن تعريفها بصفة عامة على أنها معلومات تأتي بعد معاينة المخرجات، لتُستخدم كمدخل للعمل الذي تم تقديمه، بهدف إيصال المخرجات إلى الدرجة المثلى من الاحترافية.

ما مدى فعالية التغذية الراجعة؟

من المهم فهم الفوائد المحتملة والقيود الممكنة للتغذية الراجعة باعتبارها أسلوبًا جيداً وبشكلٍ عام عادةً ما يكون للأساليب المستندة إلى الأبحاث والتي تهدف صراحةً إلى تقديم التغذية الراجعة، أثر إيجابي للتغذية الراجعة آثار تطال جميع الفئات العمرية، وقد ركزت الأبحاث في المدارس مثلاً بشكل خاص على أثر التغذية الراجعة على اللغة الإنجليزية والرياضيات، وعلى العلوم بدرجة أقل.

أظهرت الأدلة حول التغذية الراجعة في العالم العربي الأثر الفعال للتغذية الراجعة التي يكتبها المعلمون على مهارات الكتابة لدى الطلبة، وذكرت الدراسات التي أُجريت في العراق، والأردن، وعُمان، والمملكة العربية السعودية أنه كلّما قدّم المعلمون للطلبة تغذية راجعة مكتوبة بنّاءة وإيجابية، شجّع ذلك الطلبة أكثر على الكتابة، وحسّن جودة كتاباتهم. وقد أدت التغذية الراجعة بين الأقران في الإمارات العربية المتحدة والكويت إلى تحسين مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية لدى الطلبة بشكل كبير، وزادت أيضًا تفاعل الطلبة وتقبلهم التعلّم التعاوني.  

أبرز الفوائد التي تقدمها هذه التغذية لأعمالك:

  • تبني مهارات العاملين:

في كل مرة يتعلم فيها أحد أعضاء الفريق شيئاً جديداً، يصبح عمله أكثر قيمة، ويزداد نطاق المهمات التي يمكنه إنجازها؛ وبمرور الوقت، يرتكب أخطاء أقل، ويتطلب إشرافاً أقل، ويصبح قادراً أكثر على طلب المساعدة.

  • تعزز ولاء الموظفين:

يرغب الموظفون في الحصول عليها، لكنَّهم يرغبون أيضاً في أن تُؤخَذ التغذية الراجعة التي يقدمونها على محمل الجد.

إذا رأى الموظفون أنَّ تغذيتهم الراجعة البنَّاءة قد جرى تجاهلها، فقد يعتبرون أنَّهم ليسوا جزءاً هاماً من الفريق،

  • تقوِّي روابط الفريق:

لا يمكن للفرق أن تعمل بكفاءة دون الثقة، حيث تبني التغذية الراجعة البنَّاءة الثقة كونها تُظهِر أنَّ مقدِّمها يهتم فعلاً بنجاح المتلقي

  • تعزز الإرشاد والتوجيه:

لا حرج في جولة واحدة من التغذية الراجعة البنَّاءة؛ ولكن عندما تُحدِث فارقاً حقاً، فإنَّها تتكرر؛ فالتغذية الراجعة البناءة المستمرة هي دعامة تقديم التوجيه اللازم.

أنواع التغذية الراجعة

1-  التغذية الراجعة الإيجابية

تساعد التغذية الراجعة الإيجابية في مكان العمل على الشعور بالتقدير، إذ سيشعر معظم الموظفين بدافع أكبر للعمل، كما تعزز من السلوكيات الجيدة والتطوير المهني أما الملاحظات الإيجابية التي يقدمها العملاء، فتعد أحد أكبر العوامل في جذب زبائن جدد وكسب ثقة الموجودين حاليًا.

2-  التغذية الراجعة السلبية

يمكن أن تؤدي ردود الفعل السلبية من مدير العمل للموظفين، إلى الشعور بالهجوم والإحباط، والتقليل من قيمتهم ومجهودهم في العمل، لذا يُنصح دائمًا بتجنب المصطلحات السلبية واستخدام البنّاءة بدلًا من ذلك أما التغذية الراجعة السلبية الحاصلة من العملاء، فيجب الرد عليها بالاعتراف بالمشكلة وحلها إن كانت موجودة، أو بتوضيح خطأ أو سوء فهم المستخدم بأسلوبٍ مهذب.

3-  التغذية الراجعة البناءة

تمتلك التعليقات البناءة وجهة نظر قوية تفيد في المضي قدمًا والتطوير والتحسين، بالعمل على المشاكل البارزة، دون الشعور بالتقليل من الجهد الذي بُذل عليها. دائمًا ما يُوصى باستخدام هذا الأسلوب مع الموظفين لتجنب الإحباط، أو خلق شحنات سلبية تؤثر على جودة العمل وإنتاجية الموظف.

4-  التغذية الراجعة غير الرسمية

يمكن أن تحدث التعليقات غير الرسمية في أي وقت في أثناء العمل، لأنها شيء يظهر تلقائيًا في ذات اللحظة، ولا يمكن لهذا الشيء الانتظار حتى وقت التقييم. لذلك لا بد من وجود علاقة قوية مع الموظفين، تسمح بالتوجه إليهم بالحديث بشكل فعال في أي وقت خلال عملهم، بهدف توجيههم لما هو مناسب وصحيح.

وهكذا فالتغذية الراجعة هي عملية ثنائية ذات اتجاهين، تتطلّب منك معرفة كيفية تقديمها وكيفية تقبّلها أيضًا لضمان تحقيق الفائدة الأعظم منها. حينما تتخذ قرارًا واعيًا بإعطاء تغذية راجعة أو الحصول عليها، وبشكل منتظم، ستتمكّن من حصد آثارها الإيجابية. قد لا تكون هذه الطريقة هي المفضّلة لديك للتواصل مع زملائك أو مديرك في العمل أو أصدقائك، لكنها بلا شكّ واحدة من أحسن الطرق لزيادة إنتاجيتك ورفع جودة ما تقوم به أيًّا كان. خاصّة إن كانت تتمّ بالشكل الصحيح الهادف الذي لا يتضمّن النقد الهدّام أو التقليل من قيمة أيّ من الأطراف.

ختامًا، لا بد من التركيز الجيد على استثمار التغذية الراجعة بالشكل المثالي، سواءٌ فيما يتعلق بالموظفين أم العملاء، فذلك يضمن للشركة بيئة عمل ناجحة داخليًا وخارجيًا، تكون قائمة على الرغبة في النجاح، والسعي للتطور والتحسن دون كلل أو ملل.

التصنيفات:
الوسوم:
شارك المقالة :
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
آخر المقالات
آخر دوراتنا
اشترك معنا هنا لتصلك آخر الاخبار والمستجدات التقنية