مفاهيم حول أمن المعلومات

يمكن أن يكون لانعدام أمن المعلومات عواقب تتمثل في عدم القدرة على إدارة الأعمال بطريقة مناسبة وفعالة، ونقص حماية النزاهة الشخصية والاضطرابات في الأنشطة ذات الأهمية الاجتماعية، ويمكن أن تؤثر أوجه القصور في نظم المعلومات أيضًا على الأصول المادية حيث يمكن أن يكون للضرر الذي يلحق بالبنية التحتية الحيوية عواقب وخيمة
Cyber-terrorist in computer room

يتعلق أمن المعلومات قبل كل شيء بمنع تسريب المعلومات وتشويهها وتدميرها، ويتعلق أيضًا بتوفير المعلومات الصحيحة للأشخاص المناسبين وفي الوقت المناسب بحيث نضمن عدم وقوع المعلومات في الأيدي الخطأ وإساءة استخدامها، ويتم تطبيق أمن المعلومات على كل من الأفراد والمؤسسات، سواء كان في الأعمال التجارية أو في الأنشطة العامة.

الفروق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

هل هناك حقا فرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟ أحد الأسباب الرئيسية لاستخدام هذين المصطلحين بالتبادل هو أن كلا من الأمن السيبراني وأمن المعلومات مرتبطان بالأمن والحفاظ على نظام الكمبيوتر ضد تهديدات البيانات وخروقات المعلومات.

ولكن بينما يتعلق الأمن السيبراني بحماية الشبكات والأجهزة والبرامج والبيانات من الهجمات أو الوصول غير المصرح به، فإن أمن المعلومات يتعلق قبل كل شيء بمنع تسريب المعلومات وتشويهها وتدميره أمن المعلومات يتعلق أيضًا بجميع البيانات، بغض النظر عن شكلها هذا يعني أنه في أمن المعلومات، يكون الشاغل الرئيسي هو حماية سرية البيانات وسلامتها وتوافرها في مجال الأمن السيبراني، ويتمثل الشاغل الرئيسي في الحماية من الوصول الإلكتروني غير المصرح به إلى البيانات.

أمن المعلومات يحمى أصولك

الاعتماد المتزايد على تكنولوجيا المعلومات يعني زيادة المخاطر؛ هناك زيادة واضحة في الحوادث مثل خرق البيانات والاحتيال وانتشار التعليمات البرمجية الضارة الجهات الفاعلة التي تقف وراءها تتكون من أفراد ولكن أيضًا في شكل جريمة منظمة وإرهابيين وحكومة.

ما الذي يمكن أن يؤدي إليه نقص أمن المعلومات؟

يمكن أن يكون لانعدام أمن المعلومات عواقب تتمثل في عدم القدرة على إدارة الأعمال بطريقة مناسبة وفعالة، ونقص حماية النزاهة الشخصية والاضطرابات في الأنشطة ذات الأهمية الاجتماعية، ويمكن أن تؤثر أوجه القصور في نظم المعلومات أيضًا على الأصول المادية حيث يمكن أن يكون للضرر الذي يلحق بالبنية التحتية الحيوية عواقب وخيمة يمكن أن تؤدي الحوادث التي تؤدي إلى عجز أو تدمير مثل هذه الأنظمة والأصول إلى أزمات خطيرة تؤثر على الأنظمة المالية أو الصحة العامة أو الأمن القومي أو مزيج منها.

كما يمكن أن يؤدي إلى تدهور الثقة في الخدمات والجهات الفاعلة الأساسية يمكن أن تؤدي الاضطرابات الخطيرة والمتكررة إلى أزمات ثقة، والتي يمكن أن تنتشر أيضًا إلى المزيد من الجهات الفاعلة والخدمات وكذلك إلى قطاعات أخرى.

العمل المنهجي لأمن المعلومات؛ ما هو؟

تعيش جميع المؤسسات والشركات وتعمل في بيئة معرضة لأنواع مختلفة من المخاطر في مناطق مختلفة وتعتبر المخاطر المالية، والمخاطر المتعلقة بالعمليات، والمخاطر المتعلقة بالتكنولوجيا، والمخاطر المتعلقة بالموظفين، والمخاطر القانونية كلها أمثلة على المخاطر التي تعمل معها العديد من المنظمات على أساس يومي تسعى الإدارة إلى تحديد وإدارة المخاطر التي تتعرض لها في مجال أمن المعلومات.

من خلال العمل المنهجي مع أمن المعلومات، يمكن للمنظمات زيادة الجودة والثقة في عملياتها البدء من المعايير المعمول بها في العمل بأمن المعلومات يزيد من فرص النجاح.

يشمل العمل مع أمن المعلومات تقديم وإدارة اللوائح الإدارية مثل السياسات والمبادئ التوجيهية، والحماية الفنية مع، من بين أمور أخرى ، جدران الحماية ، والتشفير ، بالإضافة إلى الحماية المادية ، على سبيل المثال ، الحماية من الصدفة والحرائق يتعلق الأمر باتباع نهج شامل وخلق طريقة فعالة طويلة الأجل للعمل لمنح معلومات المنظمة الحماية التي تحتاجها.

Cyber-terrorist in computer room
الوسوم:
شارك المقالة :
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
آخر المقالات
آخر دوراتنا
اشترك معنا هنا لتصلك آخر الاخبار والمستجدات التقنية