من يحتاج إلى الأمن السيبراني؟

يعد الأمن السيبراني أمرًا بالغ الأهمية للحكومات والمنظمات الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على رفاهية وسلامة الأمة، فالبنية التحتية المتعرضة للخطر يترتب عليها العديد من مخاطر الأمن القومي والسلامة ويمكن أن تكون الهجمات الإلكترونية على قطاعات البنية التحتية الحيوية كارثية، وتسبب ضررًا ماديًا أو اضطرابًا شديدًا في الخدمات.

في عصرنا المتسارع بوتيرة عالية؛ يمكن القول بأن لا بد للجميع من أفراد ومؤسسات وحكومات العمل على اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية ضمن الهجمات السيبرانية على مختلف نسبة ومستوى هذه الإجراءات، فجميعها لديها بيانات حساسة معرضة للهجمات الإلكترونية هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن يتخذ الجميع خطوات لتحسين وضعهم وتقليل مخاطرهم.

نستعرض بعض القطاعات الحيوية التي يجب عليها زيادة رصيدها من الاهتمام بمجال الأمن السيبراني وهي على النحو التالي:

الحكومة والبنية التحتية الحيوية

يعد الأمن السيبراني أمرًا بالغ الأهمية للحكومات والمنظمات الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على رفاهية وسلامة الأمة، فالبنية التحتية المتعرضة للخطر يترتب عليها العديد من مخاطر الأمن القومي والسلامة ويمكن أن تكون الهجمات الإلكترونية على قطاعات البنية التحتية الحيوية كارثية، وتسبب ضررًا ماديًا أو اضطرابًا شديدًا في الخدمات.

الشركات الخاضعة للامتثال واللوائح

تعمل العديد من المنظمات بموجب لوائح حكومية أو صناعية تتضمن مكونًا للأمن السيبراني تضمن هذه المعايير أن تتخذ الشركات الاحتياطات اللازمة لحماية بيانات المستهلكين، وحتى البيانات الحكومية والعسكرية الحساسة، من تهديدات الأمن السيبراني.

البلديات ومجالس المحافظات

يتعين على البلديات ومجالس المقاطعات العمل بشكل متسق مع أمن المعلومات في البلدية، ويتم التعامل مع المعلومات الرقمية شديدة الحساسية وهي معلومات خاصة يجب ألا يتمكن أي شخص غير مصرح له من رؤيتها ويمكن أن يغير هجوم برامج الفدية هذا في ثانية واحدة مما يؤدي إلى عدم أمان نزاهة المواطنين وخصوصيتهم حتى لا تتضرر من الهجمات، حيث يجب على البلديات العمل مع أمن المعلومات بطريقة متسقة ومنظمة.

المؤسسات والشركات

إذا كان عملك يعتبر مؤسسة صغيرة إلى متوسطة، فقد يكون لديك عملاء أكبر يبدأون في إجراء تقييمات مخاطر الطرف الثالث على البائعين (بما فيهم أنت) هذا يعني أنهم بدأوا في مطالبة جميع مورديهم بتلبية مستويات معينة من الأمن السيبراني وأصبحت هذه أفضل الممارسات حيث تعمل المنظمات الأكبر جاهدة لحماية نفسها، مع العلم أن المنظمات الأصغر في خطر ويمكن أن تكون بمثابة قناة للمهاجمين في المؤسسات الأكبر.

كيف تبدأ العمل بأمن المعلومات؟

أهم المتطلبات هي أن المنظمات التي تقدم الخدمات الأساسية للمجتمع تزيد من أمن المعلومات بشكل مستمر، ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا معرفة من أين نبدأ فيما يلي ثماني نصائح لتضعك على المسار الصحيح.

أمن المعلومات يعني أكثر من مجرد تقنية

اليوم، تتم إدارة قدر كبير من المعلومات في أنظمة تكنولوجيا المعلومات، مما يجعل أمن المعلومات في كثير من الأحيان معادلاً لأمن تكنولوجيا المعلومات ولكن، يجب تضمين الأشخاص والعمليات، وجميع الأجزاء مهمة بنفس القدر لتحقيق النجاح، ويعد العمل المنتظم والمستمر القائم على الأصول والتهديدات والمخاطر أمرًا حيويًا لإنشاء حماية مستدامة.

يجب أن يكون عمل أمن المعلومات مرتبطًا بإدارة المخاطر في مؤسستك

يجب أن تستند جميع أعمال الأمان إلى كيفية إدارة المخاطر في البيئة التي تعمل فيها حيث يجب التعامل مع المخاطر المتعلقة بأمن المعلومات بنفس الطريقة التي تعامل بها المخاطر الأخرى.

تأكد من أن الإدارة تتحمل مسؤوليتها

تقع مسؤولية العمل الأمني ​​دائمًا على عاتق الإدارة، حيث يمكن للإدارة وحدها أن تقرر عدم القيام بشيء حيال مخاطر الأمان، بالنظر إلى تسارع وتيرة الهجمات الإلكترونية، فإن قرار عدم الاستثمار في أمن المعلومات يعني أن كلاً من المنظمة وإدارتها يتعرضون لمخاطر مالية ضخمة.


مراجعة الإجراءات والعمليات

يشمل أمن المعلومات عمليات المنظمة بأكملها وجميع المعلومات، بغض النظر عما إذا كانت موجودة في أجهزة الكمبيوتر أو على قطعة من الورق، ابدأ في تحديد الإجراءات والعمليات، وتحديد من يمكنه الوصول إلى المعلومات والأنظمة والحالة الأمنية التقنية.

ضمان الموارد الصحيحة

يجب إجراء أعمال أمن المعلومات بشكل منهجي ومستمر لضمان مستوى مناسب من أمن المعلومات في المنظمة فالعمل الناجح في مجال أمن المعلومات يتطلب أن يكون لديك التزام الإدارة والموارد المناسبة.

تحليل البيئة مهم

يجب دائمًا تكييف عمل أمن المعلومات المنهجي مع الظروف المحددة للمؤسسة، التوصية هي أن تبدأ بتحليل كل من البيئة الخارجية وعملياتك، بناءً على النتائج يمكن تحديد التدابير الأمنية التي يجب تنفيذها.

تطوير سياسة أمنية (وهذا يساعدك في الحفاظ على أمن المعلومات)

الوثائق التنظيمية مثل السياسة الأمنية هي الإطار الرسمي لأعمال أمن المعلومات الخاصة بك في هذه، عليك تحديد ما يجب أن يكون متاحًا، وما يجب القيام به، وكذلك كيفية القيام به.

احصل على المساعدة من أولئك الذين لديهم معرفة متعمقة بأمن المعلومات

إن البدء في العمل المنظم لأمن المعلومات بمفردك قد يشعر ببعض الإرهاق فإذا أمكن، احصل على المساعدة من أولئك الذين لديهم معرفة واسعة بأمن المعلومات.

الوسوم:
شارك المقالة :
Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
آخر المقالات
آخر دوراتنا
اشترك معنا هنا لتصلك آخر الاخبار والمستجدات التقنية